الأربعاء , يناير 29 2020
الرئيسية / الأخبار / باكستان تعيد طيارا هنديا أسيرا إلى بلاده في مبادرة سلام

باكستان تعيد طيارا هنديا أسيرا إلى بلاده في مبادرة سلام

عادت باكستان طيارا هنديا أسيرا إلى بلاده في “مبادرة سلام” حيال الهند، بعد ثلاثة أيام من أزمة حادة بين القوتين النوويتين.

السلطات الباكستانية سلمت الطيار أبهيناندان فارتهامان لدبلوماسيين هنود عند معبر واغاه- أتاري الحدودي بالقرب من مدينة لاهور شرقي باكستان.

الطيار عبر الحدود إلى الهند سيرا على الأقدام، برفقة جنود باكستانيين ودبلوماسيين هنود.

مسؤولون هنود قالوا إن الطيار سيخضع لفحوص طبية.

رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي كتب على “تويتر” قائلاً “مرحباً بك يا قائد الجناح أبهيناندان. الأمة فخورة بشجاعتك النموذجية”.

 

تجمع آلاف الأشخاص صباح الجمعة على الجانب الهندي من الحدود لاستقبال الطيار الذي تحول إلى بطل في بلده.

رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان أعلن الخميس الإفراج عن الطيار الهندي إبيناندان فارثامان في “مبادرة سلام” حيال الهند. وقال إن “رغبتنا في خفض التصعيد يجب ألا تفسر على أنها ضعف” من قبل رئيس الوزراء الهندي القومي ناريندرا مودي.

وزير خارجية باكستان شاه محمود قرشي قال للبرلمان “كبادرة سلام ولمنع تصعيد الأمور، سيفرج عن الطيار الهندي المعتقل لدينا بعد ظهر اليوم عند منطقة وجاه الحدودية”، في إشارة إلى معبر حدودي قرب مدينة لاهور بشرق باكستان.

بثت باكستان مقطع فيديو للطيار الأسير الذي أصبح على الفور الوجه الإنساني لهذه الأزمة في كشمير، مؤكدة أنه يلقى معاملة جيدة.

توجه والدا الطيار، الذي أصبح بطلا في بلده، في وقت متأخر من الخميس بالطائرة، إلى أمريتسار. وقد استقبلهم ركاب الطائرة عند صعودهم بالتصفيق.

كتب والد الطيار، وهو ضابط متقاعد في سلاح الجو للصحف الهندي “انظروا إلى الطريقة التي تحدث فيها بشجاعة (على تسجيلات الفيديو) إنه جندي حقيقي ونحن فخورون به”.

في نيودلهي قال الجنرال في سلاح الجو الهندي آر جي كي كابور “نحن سعداء جدا باستعادته ونريد رؤيته مجددا”. وأضاف “نعتبر ذلك (الإفراج عنه) خطوة تتفق مع كل معاهدات جنيف”.

قال المحلل الباكستاني حسن عسكري إن الإفراج عن الطيار يشكل “مبادرة رائعة” لإسلام أباد. وأضاف “عادة لا يعيدون الناس إلى بيوتها بهذه السرعة”. وأضاف “نأمل أن ترد الهند بشكل إيجابي وتعمل مع باكستان لتطبيع الوضع بين البلدين”.

شاهد أيضاً

جالو مامادو باتيا يعود إلى انواكشوط

عاد رئيس المجلس الدستوري السيد جالو مامادو باتيا، إلى نواكشوط الليلة البارحة قادما من القاهرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Send this to a friend