الأحد , يناير 26 2020
الرئيسية / الأخبار / ثالث رئيس لموريتانيا في ذمة الله والفضاء الموريتاني يعزي

ثالث رئيس لموريتانيا في ذمة الله والفضاء الموريتاني يعزي

أعلن صباح اليوم السبت 16 مارس 2019 عن وفاة الرئيس الموريتاني الأسبق العقيد محمد محمود ولد أحمد لولي وذلك بعد صراع طويل مع المرض .

ويعتبر ولد أحمد لولي ثالث رئيس حكم موريتانيا في الفترة ما بين 03 يونيو 1979 عقب استقالة الرئيس العقيد المصطفى ولد محمد السالك، قبل أن يتنازل عن المنصب 04 يناير 1980م ليتولى الرئاسة من بعد العقيد محمد خونه ولد هيدالة .

حياته

 ولد محمد محمود ولد أحمد الولي 1 يناير 1943 م تجكجة.

وقد دخل الجيش في نوفمبر 1960 م حيث تم تكوينه كضابط من طرف القوات الفرنسية العاملة آنذاك في موريتانيا، تولى عدة حقائب في الجيش الموريتاني في فترة الرئيس المختار ولد داداه.

في سنة 1978 م لم يكن أحد الأعضاء المؤسسين للجنة الوطنية للإنقاذ الوطني (Comité militaire de redressement national) ،التي انهت بانقلاب أبيض سلطة الرئيس المختار ولد داداه في 10 يوليو 1978 م بقيادة قائد الجيش آنذاك المصطفي ولد محمد السالك ولكنه انضم إليها لاحقا ليصبح أحد أهم وانشط اعضائها.

تولى عدة حقائب في الحكومة العسكرية بعد الانقلاب، في 6 إبريل 1979 م وانشأ مع كل من أحمد ولد بوسيف ومحمد خونه ولد هيداله مايعرف باللجنة العسكرية للخلاص الوطني (Comité militaire de salut national)، ليتولى في 3 يونيو 1979 م رئاسة موريتانيا بعد استقالة المصطفي ولد محمد السالك بسبب تبعات أزمة حرب الصحراء الغربية وما كانت البلاد تتخبط فيه من مشاكل داخلية والصراع على السلطة من طرف ضباط الجيش. بعد سبعة أشهر من الحكم أي في 4 يناير 1980 م تنازل ولد أحمد لولى بدوره عن السلطة لصبح ولد هيدالة هو الرئيس، منذ ذلك الوقت وهو يعيش في عزلة تامة عن السياسة وعن الحياة العامة حيث كان أول ظهور علني له أثناء تنصيب الرئيس السابق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله.

كما حضر احتفالات رسمية في عهد الرئيس محمد ولد عبد العزيز، من بينها حفل الاستقلال المنظم بنواذيبو في 2015، وحضر حفلا لدعم التعديلات الدستورية بساحة مطار نواكشوط القديم في الثالث من أغسطس 2017.

وبهذه المناسبة الأليمة يعزي طاقم موقع الفضاء الموريتاني أسرة الفقيد والشعب الموريتاني راجين من الله العلي القدير أن يتغمد روح الفقيد بواسع رحمته وأن يصبر ذويه وإنا لله إنا إليه راجعون.

شاهد أيضاً

جالو مامادو باتيا يعود إلى انواكشوط

عاد رئيس المجلس الدستوري السيد جالو مامادو باتيا، إلى نواكشوط الليلة البارحة قادما من القاهرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Send this to a friend