الأربعاء , يناير 29 2020
الرئيسية / الأخبار / رغم البرد والأمطار تتواصل المسيرات في الجزائر للجمعة الخامسة وشعارها “من أجل جزائر نوفمبرية”

رغم البرد والأمطار تتواصل المسيرات في الجزائر للجمعة الخامسة وشعارها “من أجل جزائر نوفمبرية”

شهدت الشوارع الرئيسية للجزائر العاصمة في خامس جمعة منذ انطلاق المسيرات السلمية, توافد أعداد كبيرة من المواطنين المطالبين بإحداث التغيير الجذري والالتزام بنص الدستور.

ففي صور مماثلة لما عرفته أيام الجمعة المنصرمة منذ 22 فبراير الماضي, شرع المواطنون القاطنون بالجزائر العاصمة و آخرون قدموا من كل ولايات الجزائر الأخرى في التجمع تدريجيا منذ الصباح الباكر, خاصة على مستوى البريد المركزي و ساحة أول ماي التي اتشحت بالألوان الثلاثة للعلم الوطني الجزائري الذي رفع على أغلبية البنايات و الواجهات, رافعين لشعارات تنادي بالتغيير الجذري و مجددين رفضهم للقرارات المعلنة من قبل رئيس الجمهورية و تمديد العهدة الرئاسية الرابعة.

فرغم تهاطل الأمطار الغزيرة على الجزائر العاصمة , انطلقت المسيرات لتجوب شوارعها الكبرى كساحة موريس أودان و شارعي العقيد عميروش و حسيبة بن بوعلي, حيث رفعت شعارات تصب في خانة الحفاظ على الوحدة الوطنية الجزائرية مثل “”أنا قبائلي , شاوي, ترقي و عربي لكنني جزائري خاصة” و التمسك بمبادئ بيان نوفمبر على غرار “من أجل جزائر نوفمبرية” و أخرى تشدد على ضرورة احترام الدستور.

و من جهتها, عرفت الولايات الجزائرية الأخرى  مسيرات سلمية مشابهة, شارك فيها المواطنون من شتى الأعمار و الشرائح, حملت هي الأخرى نفس المطالب المنادية بالتغيير و تكريس الديمقراطية و تمكين الجيل الجديد من تسيير شؤون البلاد و الذهاب نحو ارساء الجمهورية الثانية.

للتذكير, كان الرئيس الجزائري قد أعلن عن عدة قرارات من بينها تأجيل الانتخابات الرئاسية و عدم ترشحه لعهدة جديدة وتنظيم ندوة وطنية جامعة تكون مفتوحة لمختلف فعاليات وكفاءات المجتمع.

 

شاهد أيضاً

جالو مامادو باتيا يعود إلى انواكشوط

عاد رئيس المجلس الدستوري السيد جالو مامادو باتيا، إلى نواكشوط الليلة البارحة قادما من القاهرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Send this to a friend